المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اليوم بانحزن في ديوان الشيخ..... عاده نزل من السعودية وجيبه مليان


حنين المفارق
03-04-2011, 05:00 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حياكم الله جميعا وطيب الله اوقاتكم بالخير والمسرات

سوف اعرض عليكم موضوع يخص كل المغتربين ولكن من يقومون بهذا السلوك هم البعض وليس الكل

ان المواطن اليمن بصفة عامة والحريبي بصفة خاصة قد رحل عن وطنه الى بلاد المهجر وذلك ليسد جوعا او يعالج مريضا او يبني مسكنا او يتزوج ويبني حياته كي يستقر ويعيش حياة كريمة لان البلد الام لم يرحم ولم يهنأ فيه عيشا .

ذهب وقد ترك اهلا عاش بينهم اجمل ايام حياته ووطنا ترعرع في رباه وزوجة وهبته الحب والحنان تدمع عيونها لفراقه واطفالا يتألمون ويبكون لبعده عنهم واصحاب سوف يفقدونه في جلساتهم وتخازينهم .

وفي الجانب المقابل فان هناك لحظات صعبة يعيشها في غربته وما اكثرها :

* اللحظة التي يشقى فيها حتى تتقلع اظافره واهله يعتقدون انه يغرف الفلوس غرف
* اللحظة التي يتحول فيها من (شيخ) في المدينة الى (حمال) في الغربة
* اللحظة التي يصل بلاد الغربة ويجلس في العزبة بلا عمل
* اللحظة التي يسمع فيها خبر وفاة شخص عزيز عليه ويكون الكفيل مسافر

وغيرها من اللحظات الصعبة

وعند نزول المغترب لقضاء اجازته فمن حقه ان يستمتع بها ويرتاح فيها بعد معاناة الغربة الطويلة , فمن حقه ان يلبس احسن الثياب ويأكل افضل الاطعمة ولكن للاسف ان هناك بعض المغتربين يغالي في الانفاق والصرف اثناء اجازتهم فبعضهم يتصور انه لابد من وجود سيارة جديدة ينزل بها حتى ولو تسلف قيمتها وعند نزوله يفتح ديوانه للتخازين ليلا ونهارا بشكل مبالغ فيه ويصرف اموال طائلة في شراء القات وتوزيعه على كل من في الديوان ويستمر على ذا الحال الى ان يفلس ويطلب الدين وبالتالي يصبح ديوانه خالي الا من البعض ولم يستفيد من غربته ويرجع للغربة وهو مديون وهكذا وبدل ماكانوا ينادونه بالشيخ يقولوا الرجال فلس مامنه فايدة هيا نشوف غيرة

وسؤالي لكم : هل هذا موجود ام لا في مجتمعنا الحريبي ؟

خالص واحترامي لكم

رمز الاخلاص
03-04-2011, 05:20 PM
هههههه


حقيقه موجد في المجتمع الحريبي


شكراً لك اخي حنين المفارق

حيد منوى
03-05-2011, 01:03 PM
اكيد موجود وبكثره خاصة في قريتنا

ولكن لعض المغتربين يكون مجبر على ذلك

من قبل اهله واصحابه


تسلم حنين المفارق

في القلب يامنوى
03-05-2011, 01:29 PM
أخي ..حنين المفارق ..بكل صراحه جيت ع الجرح
اصبح المغترب يغترب ع اهله وعن صحاابه شهوور وسنين من اجل تامين حياة افضل لهوا والاهله

ولكن الاسف .. اكثرهم لم يستطيعواا

بل اصبح كل شااغلهم هو النززول الى البلاد حريب او منوى

يجلس له 5 شهر كنه ملك وكل يوم تخازين وكل يوم السووق

ولكن بعد مااايفلس يعوود الى الغربه وع قوله المثل (وكنك يازيد ماغزيت)


لكن الله يعين

.....................

تقبل مروري لك اخي.

حنين المفارق
03-05-2011, 01:35 PM
هههههه


حقيقه موجد في المجتمع الحريبي


شكراً لك اخي حنين المفارق


تسلم وبارك الله فيك

اخي فهيد تقبل ودي

حنين المفارق
03-05-2011, 01:36 PM
اكيد موجود وبكثره خاصة في قريتنا

ولكن لعض المغتربين يكون مجبر على ذلك

من قبل اهله واصحابه


تسلم حنين المفارق


مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه

حنين المفارق
03-05-2011, 01:37 PM
أخي ..حنين المفارق ..بكل صراحه جيت ع الجرح
اصبح المغترب يغترب ع اهله وعن صحاابه شهوور وسنين من اجل تامين حياة افضل لهوا والاهله

ولكن الاسف .. اكثرهم لم يستطيعواا

بل اصبح كل شااغلهم هو النززول الى البلاد حريب او منوى

يجلس له 5 شهر كنه ملك وكل يوم تخازين وكل يوم السووق

ولكن بعد مااايفلس يعوود الى الغربه وع قوله المثل (وكنك يازيد ماغزيت)


لكن الله يعين

.....................

تقبل مروري لك اخي.

جزاك الله خيرا على مرورك

حنين المفارق
01-12-2012, 09:49 AM
يا كريم نسألك اللطف

أبو أسد المليكي
01-12-2012, 10:01 AM
هذه مشكلة
الرجل يرجع عند أهله وأولاده
أو يرجع عند أصحابه
والله إنها طامة

حنين المفارق
01-12-2012, 11:27 AM
هذه مشكلة
الرجل يرجع عند أهله وأولاده
أو يرجع عند أصحابه
والله إنها طامة

هذا هو الواقع

خالص تحياتي

أنين الغربه
01-12-2012, 11:39 AM
هههههههههههه
والله صادق بكل حرف كتبتته


يعطيييك العافييه

حنين المفارق
01-12-2012, 11:59 AM
هههههههههههه
والله صادق بكل حرف كتبتته


يعطيييك العافييه


مشكوووووور على المرور

القيصر
01-12-2012, 12:42 PM
.

هذا هو الواقع يا عزيزي , فقد قتلت البعض منا كِبرة الرأس :hreeb59:
المشكلة أنه وكما أسلفت يعيش شاقي (بالعاميه) بالمملكة وعندما ينزل حريب يبطر بالفعل ..!
حقيقة لو نظرنا للأمر لوجدنا المغترب أكثر الناس مهضوم الحقوق :hreeb60:
في بلاد الغربة يُدعى بمصطلح ( أجنبي ) حتى وإن كان عربي مسلم دينه وملته هي دين وملة تلك البلاد التي غادر إليها وأغترب لها ..! :mad:
وإن نزل بلاده وقال سوف أتنفس الصعداء نعتوه بمصطلح ( مغترب ) والكبد عليه قاسيه حيث ما ولى وجهه .. :hreeb17:
إن راح لصاحب الدكان فهو با يدبل عليه السعر , وأن دخل سوق القات فسعر القات عليه أضعاف وأن راح لأي مكان فخلق الله ما ترحمه إللي يعرفوه و إللي ما يعرفوه :)
عموماً أنا لا أنكر بأن البعض يفشر ويغالي في فشره ويقلد بأنه بنك متحرك ويعلم الله أنه با يقع مخربق ديون :hreeb93:
أختم كلامي بشي واحد ألا وهو كلام قد يقره البعض وقد يعترض عليه الآخر وهو ( أن الغربة تهمش الرجال ) ومع ذلك فكل إنسان يبقى ثمنه بيد نفسه وعليه أن يضع نفسه حيثما يريد ..:hreeb41:

ودي و إحترامي

سعاد الحدابي
01-13-2012, 02:05 AM
الشكر للكاتب والشكر للمشاركين
وأقول للقيصر الغربة قد تعني كثيرا من الألم وقد يتحمل الانسان فها المرارة لكنها مدرسة تعلمك مالايعلمك الوطن
في الغربة تكتشف قدراتك وتمتحن نفسك وأصحابك
الغربة تعطيك كل يوم درسا في التعامل مع جنسيات وأقليات لم ترهم في وطنك
الغربة أعطتك ما افتقدته في وطنك
أحيانا الغربة نعمة فقد تصبح من ورائها مليونيرا او مبدعا او صاحب منتدى تجمع فيه ابناء وطنك
أليس الغربة نعمة!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

سعاد الحدابي
01-13-2012, 02:06 AM
عفوا
أليست الغربة نعمة!!!!!!!!!!!!

المهندس
01-13-2012, 04:56 PM
.

.

للأسف ظاهرة موجودة وقد ناقشناها في موضوع سابق لا أتذكره الآن، وأتمنى أن يعي المغترب الهدف الأساسي من حرمانه أهله وطنه، فيبني هدفه ويحققه ليستقرّ بين أهله وفي وطنه بأي طريقةٍ كانت ..

أؤيّد بقوة ملاحظة دكتورتنا الفاضلة سعاد على ما أورده القيصر، ويجب أن لا ننسى الكثير من الميزات والإيجابيات الاجتماعية والمادية للغربة، وأهمها اختلاط الشخص بمجتمع جديد تتفتّح خلال ذلك مداركه وتتوسّع معارفه وتتنوّع علاقاته وتعاملاته، فيبني نفسه وشخصيته قبل كل شيء.

فائق التقدير للجميع